مصطفى عبدالله محمود الفقهي

رئيس قسم الادارة-مدير مكتب التوثيق والمعلومات والاحصاء


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: دكتوراه

الدرجة العلمية: أستاذ

التخصص: الادارة - الادارة

قسم الإدارة - مدرسة العلوم الإدارية والمالية

حول مصطفى

السيرة الذاتية البيانات الشخصية الاسم: مصطفى عبدالله محمود علي تاريخ الميلاد: 25/10/-1973طرابلس- ليبيا تاريخ التعيين بالجامعة2003-2004 العمل : الأكاديمية الليبية للدراسات العليا - جنزور الرتبة الأكاديمية: أستاذ الوظيفة الحالية: عضو هيئة تدريس - رئيس قسم الإدارة– الأكاديمية الليبية الحالة الاجتماعية: متزوج+5 البريد الالكتروني : mustafaab490@gmail.com المؤهلات العلمية • بكالوريس إدارة الإعمال جامعة طرابلس – بتقدير جيد 1996 • ماجستير من جمهورية مصر العربية- إدارة الإعمال- الأكاديمية العربية- القاهرة-2001- بتقدير جيد جداً • دكتوراه من المملكة الأردنية- إدارة إعمال-الأكاديمية العربية للعلوم المالية-الأردن-2010 - بتقدير جيد جداً الخبرات - رئيس قسم الدراسة والامتحانات بمدرسة العلوم الإدارية والمالية-أكاديمية الدراسات-2002-2005 - عضو هيئة تدريس بقسم الإدارة –جامعة الزيتونة2003-2017 - رئيس قسم الجودة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة الزيتونة ( ناصر سابقا) 2010-20012 - مدير مكتب الجودة وتقييم الاداء –جامعة الزيتونة -2011-2013 - مدير مجلة الاقتصاد والتجارة- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة الزيتونة - متعاون في جامعة طرابلس وأكاديمية الدراسات العليا من2010-2017 - متعاون في كلية العلوم الإدارية والمالية التطبيقية-السياحية-2010-2015 - رئيس قسم الإدارة والتنظيم بالأكاديمية الليبية -جنزور 2015-2020 حتى الوقت الحالي. - لدي القدرة و الخبرة والمهارات التعامل مع الطلبة وخاصة طلبة الدراسات العليا. المؤتمرات والتدريب - مؤتمر الرقابة الداخلية-الواقع والافاق- مشارك ومقرر المؤتمر-اكاديمية الدراسات العليا-2005 - مؤتمر الجودة في التعليم العالي- حضور ومشاركة-جامعة بنغازي-2010 - ورشة عمل حول تحسين وتطوير آليات ضمان الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم العالي-2012 -ورشة عمل حول كيفية استخدام الأساليب الإحصائية في البحث العلمي بمركز التخطيط الاقتصادي -مشارك بورقة بحثية في المؤتمر العربي الدولي الثاني للجودة في التعليم العالي-البحرين-المنامة-4-5/4-2012- -مشارك بورقة بحثية في المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم-القاهرة 24-26/6/2012 - مشارك بورقة بحثية في المؤتمر العربي الدولي الثالث للجودة في التعليم العالي-الأردن-عمان ،جامعة الزيتونة2013 - مشارك بورقة بحثية في المؤتمر العربي الدولي الرابع للجودة في التعليم العالي-الأردن-عمان ،جامعة الزرقاء 2014 مشارك بورقة بحثية في المؤتمر العربي الدولي الخامس للجودة في التعليم العالي-الإمارات-الشارقة ،جامعة الشارقة2015-مارس. - مشارك بورقة بحثية في المؤتمر العربي الدولي السادس للجودة في التعليم العالي-السودان- ، 2016-مارس. - مشارك بورقة بحثية في المؤتمر الدولي حول أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة المنعقد بجامعة باتنة يومي 12-13/نوفمبر 2019 - مشارك بورقة بحثية في المؤتمر الدولي العلمي الخامس المنعقد بجامعة عمان العربية والموسوم بــــ خارطة طريق التنمية المستدامة يومي 4-5/نيسان 2020 -عضو في منظمة العربية لضمان الجودة –القاهرة - عضو في الجمعية الليبية للعلوم الإدارية -عضو في قسم الإدارة والتنظيم –الأكاديمية الليبية -عضو في مجلة الاقتصاد والتجارة بجامعة الزيتونة - اشتركت بدورة تدريبية بعنوان المهارات القيادية والسلوكية للمدير المتميز- الأردن-2010 - دورة تدريبية في مصر- شرم الشيخ2012 بعنوان ((المدرب المعتمد في جودة التعليم العالي)) -لدي بعض الأبحاث المنشورة في مجلة الاقتصاد والتجارة، ومجلة الجودة في التعليم العالي(الأردن) ومجلة الأكاديمية الليبية. -مشرف وممتحن على العديد من الرسائل في مرحلتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. تليفون:0925803104-0917735652

المنشورات العلمية
أثر جودة التدريب في التنمية المستدامة في معهد تنمية الموارد البشرية بالأكاديمية الليبية
مقال في مؤتمر علمي

المستخلص :

 هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على أثر جودة التدريب والمتمثلة في ( جودة البيئة التدريبية، جودة البرنامج التدريبي، جودة المدرب) في التنمية المستدامة في معهد تنمية الموارد البشرية بالأكاديمية الليبية - دراسة ميدانية على موظفي ديوان الرقابة، وكذلك معرفة اختلافات او فروقات في إجابات المبحوثين حول مكونات جودة التدريب تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (الجنس، المؤهل العلمي،العمر، الخبرة الوظيفية) في ديوان الرقابة الإدارية محل الدراسة، وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (60) استبانة ، وتم استرداد (55) من مجموع الاستبيانات الموزعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار، وتم. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أن أكثر العناصر تميزاً في جودة التدريب كانت في المرتبة الأولى جودة المدرب بمتوسط حسابي (4.11) تم تليها البرنامج التدريبي بمتوسط حسابي (3.92) وأخيرا جودة البيئة التدريبية بمتوسط حسابي (3.46) .

الدالة الافتتاحية: جودة التدريب، ،معهد تنمية الموارد البشرية،موظفي الرقابة الإدارية.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (03-2023)، تونس: جمعية التونسية للتاطير، -1--25

أثر القيادة التحويلية على الاستعداد لإدارة الأزمات (دراسة ميدانية من وجهة نظر الموظفين بشركة المدار الجديد – الإدارة العامة)
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على الأثر بين إبعاد القيادة التحويلية والمتمثلة في (التأثير المثالي، التحفيز، الاعتبارية الفردية، الاستثارة الفكرية، التمكين). والاستعداد لإدارة الأزمات، كما يراها الموظفين بكافة المستويات الإدارية في شركة المدار الجدي- الإدارة العامة ، وكذلك معرفة اختلافات في إجابات المبحوثين الاستعداد لإدارة الأزمات . وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (40) استبانة على مختلف الإدارات، وتم استرداد (33) من مجموع الاستبيانات الموزعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار، وتم استخدام اختبار (R)         ( (لمعرفة قوة العلاقة والتأثير وكذلك استخدم تحليل الانحدار الخطي البسيط لقياس الأثر. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: بوجود تأثير معنوي لإبعاد القيادة التحويلية (كمتغير مستقل) على الاستعداد لإدارة الأزمات (كمتغير تابع)"، وكان هذا التأثير ايجابي وقوي.

 

الكلمات الدالة : القيادة التحويلية ، أبعاد القيادة التحويلية ، الأزمات ، الاستعداد للأزمات .


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، حمدوني حسن حمدوني، (07-2021)، مجلة العلوم الانسانية - الاكاديمية الليبية للدراسات العليا: الأكاديمية الليبية، 2 (-1)، 5-20

مدى رضا طلبة عن جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها لاكاديمية الليبية للدراسات العليا
مقال في مجلة علمية

:- تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى تطبيق الأكاديمية الليبية للدراسات العليالمحوري الدراسة المتمثلين في محور البرامج التعليمية ومحور خدمات الدعم التعليمي باعتبارها أسلوباً إدارياً يهدف إلى التحسين والتطوير المستمر للجودة الخدمة التعليمية، ويهدف أيضا إلى تحسين مستويات الأداء .


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، جواهر الزنتاني، (03-2020)، مجلة العلوم الانسانية - الاكاديمية الليبية للدراسات العليا: الأكاديمية الليبية، 1 (-1)، 9-25

أثر الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو في متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ((دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في الأكاديمية الليبية للدارسات العليا- طرابلس ))
مقال في مؤتمر علمي

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على الأثر بين الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو والمتمثلة في الحاجات(الحاجات الفسيولوجية، حاجات الأمان، الحاجات الاجتماعية، الحاجات للتقدير، لتحقيق الذات) و تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ، كما يراها أعضاء هيئة التدريس القارين بالأكاديمية ، وكذلك معرفة اختلافات في إجابات المبحوثين حول حاجات نظرية ماسلو . وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس مجتمع الدراسة تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (40) استبانه على مختلف المدارس بالأكاديمية ، وتم استرداد(28 ) من مجموع الاستبيانات الموزعة.  ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss  ) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار وتم استخدام اختبار (F) لمعرفة تطبيق  الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو واستخدم تحليل التباين الأحادي ANOVA لمعرفة مدى وجود فروقات معنوية في وجهة أعضاء هيئة التدريس حول حاجات نظرية ماسلو ، وكذلك استخدم تحليل الانحدار الخطي البسيط لقياس أثر الأثر بين الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو والمتمثلة في الحاجات(الحاجات الفسيولوجية، حاجات الأمان، الحاجات الاجتماعية، الحاجات للتقدير، لتحقيق الذات) و تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ة . ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها:

إن الأكثر الحاجات تطبيقاً لنظرية ماسلو في الأكاديمية الليبية كانت حاجات تحقيق الذات، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.21) وكانت باقي الحاجات على التوالي (الحاجات الاجتماعية بمتوسط حسابي(2.17)، (حاجات الاحترام والتقدير، بمتوسط حسابي (2.01)، (حاجات الأمان بمتوسط حسابي (1.93) (الحاجات الفسيولوجية بمتوسط حسابي(1.77).

 وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو مجتمعة في تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي حيث بلغ معامل التحديد (26%)، من التغير في مستوى تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي يعود إلى التغير في الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو.

الكلمات الدالة : الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو ، متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ،الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، ليبيا.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (11-2019)، الجزائر: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي، 11-28

قياس مدى تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمدراء
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الورقة البحثية بشكل رئيسي إلى التعرف على قياس مدى تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية في مصرف شمال أفريقيا، وذلك لكل بُعد من إبعادها (الموثوقية،الأمان،الاستجابة،التعاطف،الوصول للخدمة). يضاف إلى ذلك محاولة التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين حول تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمدراء بمصرف شمال أفريقيا – الإدارة العامة) وقد تكون مجتمع البحث من جميع رؤساء الأقسام والمدراء بالإدارة العامة. تم جمع البيانات من خلال استبانه تم تطويرها لهذه الغاية، حيث تم توزيعها على (58) من مختلف المستويات الإدارية العليا والتنفيذية التي شملتها عينة الدراسة، وقد أدخلت البيانات التي تم جمعها إلى الحاسوب، وأجري التحليل الإحصائي لها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). Statistical Package for Social Sciences وقد توصلت الورقة البحثية إلى مجموعة من النتائج، أهمها :أن مصرف شمال أفريقيا يطبق في إبعاد جودة الخدمات المصرفي والمتمثلة في (الموثوقية، والأمان، والاستجابة،التعاطف،والوصول للخدمة)، كما أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروقات لإجابات المبحوثين حول تطبيق إبعاد جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر الموظفين يُعزى لمتغير(المستوي الإداري).

ووصت الدراسة بزيادة دعم الإدارة العليا لتطبيق إبعاد جودة الخدمات المصرفية ومواكبة التطورات الجديدة لهذه الإدارة وتعزيز فاعليتها في خدمة الأهداف التي يسعي المصرف لتحقيقها من خلال سرعة الإيجاز.

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: أبعاد الجودة الخدمات المصرفية،مصرف شمال أفريقيا،المصارف التجارية الليبية.

مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (11-2018)، المجلة الاكاديمية المفتوحة للعلوم التطبيقية والانسانية: المجلة الاكاديمية المفتوحة للعلوم التطبيقية والانسانيةالمجلد (2) العدد(1) 2021، 1 (2)، 38-56

العلاقة بين النمط القيادي والالتزام التنظيمي، وصراع الدور وغموضه (دراسة ميدانية في شركة بريد ليبيا)
مقال في مجلة علمية

   هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين مجموعة من المتغيرات (النمط القيادي والالتزام التنظيمي، وصراع الدور وغموضه. للقادة الإداريين بالشركة محل الدراسة، كما سعت الدراسة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين المتغيرات الثلاثة ومجموعة من المتغيرات الديموغرافية (العمر، المؤهل العلمي، الخبرةالوظيفية، المركز الوظيفي). وقد تمثل مجتمع الدراسة من فئة مدراء الإدارات ورؤساء المكاتب، والوحدات،حيث تم توزيع (90) استبانة المتمثلة في عينة الدراسة، وبذلك تركزت الدراسة على عدد(72) استبانة التي تم استرجاعها من أفراد العينة المستهدفة، وقد أسفرت هذه الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة سلبية بين صراع الدور وغموض الدور من جهة وبين الالتزام التنظيمي من جهة أخرى،كما وجدت فروق معنوية ذات دلالة معنوية بين الخبرة، والمركز الوظيفي وبين صراع الدور، وأن هناك علاقة بين أسلوب القائد والتزامه التنظيمي، وشعوره بصراع الدور وغموضه، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة معنوية بين العمر، والمركز الوظيفي، وأسلوب القائد، وبين العمر والتزام القائد التنظيمي، وبين العمر، والخبرة، والمؤهل العلمي، وشعور القائد بصراع الدور وغموضه. كما أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من بينها: لغرض أن يكون النمط القيادي فعالاً لايمكن أن يكون هناك مشروعاً من النمط القيادي المتجه نحو العمل وسلوك العلاقات لغرض تحقيق التعاون.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، عبدالسلام مسعود هندر، (06-2015)، جامعة الزيتونة: مجلة الاقتصاد والتجارة، -7 (6)، 1-22