أثر قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة في الإبداع الإداري - دراسة ميدانية على مستشفى فسانو بمدينة مزدة
مقال في مجلة علمية

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة والمتمثلة في ( الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية والتقنية ) في الابداع الإداري في مستشفى فسانو بمدينة مزدة ، تم استخدام المنهج الوصفي ،وقد تمثل التساؤل الرئيسي للدراسة، ما إذا كان أثر هناك أثر لقدرات البنية التحتية لإدارة المغرقة في الابداع الإداري ؟ وقد صيغت عدد من الفرضيات لتحقيق أهداف الدراسة، والتي قد تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في اكتشاف معنوية الأثر، كما تم اختيار عينة عشوائية حجمها ( 75) مفردة من أطباء و أطباء مساعدة وإداريين و فنيين ، كما تم استخدام الإحصاء الوصفي ( النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف ) ا و الإحصاء الاستدلالي ( معامل الانحدار الخطي، اختبار T لعينتين مستقلتين ) ، و قد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات الأولية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS) )( Statistical package for social science )                                                              

إلى جملة من النتائج والتي من أهمها: وجود أثر معنوي لقدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة المتمثلة قي (الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، التقنية ا) في الابداع الإداري بأبعاده الخمس ( الإصالة، الطلاقة، المروتةــ تقليل الخاطرةـ و و القدرة على التحليل والربط ) ، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى الإبداع الإداري تعزى للمتغيرات الديمغرافية (العمر، الوظيفة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى الإبداع الإداري تعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

 كما تم اقتراح العديد التوصيات والتي من أهمها: ضرورة الاهتمام بجميع مكونات قدرات البنية التحتية لإدارة لمعرفة، كونه متغير هام يؤثر في الإبداع الإداري، ، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على قطاعات مشابهة .

________________________________________________________________________

الكلمات الدالة: المستشفى ، قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة ، الابداع الإداري

عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (03-2024)، ليبيا: مجلة العلوم الشاملة - المعهد العالي لتقنية رقدالين، 30 (8)، 502-533

أثر جودة التدريب في التنمية المستدامة في معهد تنمية الموارد البشرية بالأكاديمية الليبية
مقال في مؤتمر علمي

المستخلص :

 هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على أثر جودة التدريب والمتمثلة في ( جودة البيئة التدريبية، جودة البرنامج التدريبي، جودة المدرب) في التنمية المستدامة في معهد تنمية الموارد البشرية بالأكاديمية الليبية - دراسة ميدانية على موظفي ديوان الرقابة، وكذلك معرفة اختلافات او فروقات في إجابات المبحوثين حول مكونات جودة التدريب تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (الجنس، المؤهل العلمي،العمر، الخبرة الوظيفية) في ديوان الرقابة الإدارية محل الدراسة، وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (60) استبانة ، وتم استرداد (55) من مجموع الاستبيانات الموزعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار، وتم. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أن أكثر العناصر تميزاً في جودة التدريب كانت في المرتبة الأولى جودة المدرب بمتوسط حسابي (4.11) تم تليها البرنامج التدريبي بمتوسط حسابي (3.92) وأخيرا جودة البيئة التدريبية بمتوسط حسابي (3.46) .

الدالة الافتتاحية: جودة التدريب، ،معهد تنمية الموارد البشرية،موظفي الرقابة الإدارية.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (03-2023)، تونس: جمعية التونسية للتاطير، -1--25

أنماط تشارك المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية : دراسة ميدانية على كليتي التربية و الموارد البشرية بجامعة صبراتة
مقال في مجلة علمية

بدأت هذه الدراسة بفحص أنماط تشارك المعرفة والعوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والموارد البشرية بجامعة صبراتة، على الرغم من أن الأبحاث السابقة قد حددت العديد من الأنماط والعوامل التي تؤثر على تشارك المعرفة ، إلا أنه يجب إجراء مزيد من البحوث للتأكد من الأنماط والعوامل التي تؤثر على تشارك المعرفة ، ولا سيما بين مؤسسات التعليم العالي، وخاصة في ليبيا. نظرًا لندرة أبحاث تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات العليا في ليبيا، وحقيقة أنه لا يوجد إطار عمل قائم يوفر جميع التركيبات اللازمة لاستجواب تشارك المعرفة بين الأكاديميين ، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط والعوامل المؤثرة في تشارك المعرفة، تم استخدام المنهج الوصفي، و تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (70) عضو، تم الاعتماد على أسلوب المسح الشامل لكل مفردات المجتمع الاصلي للدراسة، وقد تم توزيع عدد (70) استمارة استبيان واستبعد منها عدد (3) استمارة لعدم صلاحيتها وبلغ عدد القوائم الصالحة (67) استمارة، أي بمعدل استجابة قدره (96%)، تم الاعتماد علي الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية . من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الأولية المجمعة بواسطة ( صحيفة الاستبيان) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية( SPSS ) توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: إن مستوى توفر أنماط تشارك المعرفة المتمثلة في (الكتابة والنشر، الاتصالات التنظيمية، التفاعلات الشخصية، مجتمعات الممارسة،)  في الكلية قيد الدراسة كان (متوسط)، كما تبين إلى وجود عوامل تحول دون تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبمستوى مرتفع، والتي من أهمها ضعف نظام الحوافز، كما تم اقتراح العديد من التوصيات والتي من أهمها : نشر ثقافة تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال التركيز على أنماط تشارك المعرفة ، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على جامعات أخرى مماثلة . 

----------------------------------------------------------                                                                                                                

    الكلمات الدالة: الكلية ، المعرفة ، إدارة المعرفة، أنماط تشارك المعرفة، العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة  

عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (01-2022)، المانيا - برلين: المركز العربي الديمقراطي للدراسات الاستراتيجية و السياسية و الاقتصادية، 15 (5)، 35-58

أثر القيادة التحويلية على الاستعداد لإدارة الأزمات (دراسة ميدانية من وجهة نظر الموظفين بشركة المدار الجديد – الإدارة العامة)
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على الأثر بين إبعاد القيادة التحويلية والمتمثلة في (التأثير المثالي، التحفيز، الاعتبارية الفردية، الاستثارة الفكرية، التمكين). والاستعداد لإدارة الأزمات، كما يراها الموظفين بكافة المستويات الإدارية في شركة المدار الجدي- الإدارة العامة ، وكذلك معرفة اختلافات في إجابات المبحوثين الاستعداد لإدارة الأزمات . وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (40) استبانة على مختلف الإدارات، وتم استرداد (33) من مجموع الاستبيانات الموزعة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار، وتم استخدام اختبار (R)         ( (لمعرفة قوة العلاقة والتأثير وكذلك استخدم تحليل الانحدار الخطي البسيط لقياس الأثر. ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: بوجود تأثير معنوي لإبعاد القيادة التحويلية (كمتغير مستقل) على الاستعداد لإدارة الأزمات (كمتغير تابع)"، وكان هذا التأثير ايجابي وقوي.

 

الكلمات الدالة : القيادة التحويلية ، أبعاد القيادة التحويلية ، الأزمات ، الاستعداد للأزمات .


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، حمدوني حسن حمدوني، (07-2021)، مجلة العلوم الانسانية - الاكاديمية الليبية للدراسات العليا: الأكاديمية الليبية، 2 (-1)، 5-20

مدى رضا طلبة عن جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها لاكاديمية الليبية للدراسات العليا
مقال في مجلة علمية

:- تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى تطبيق الأكاديمية الليبية للدراسات العليالمحوري الدراسة المتمثلين في محور البرامج التعليمية ومحور خدمات الدعم التعليمي باعتبارها أسلوباً إدارياً يهدف إلى التحسين والتطوير المستمر للجودة الخدمة التعليمية، ويهدف أيضا إلى تحسين مستويات الأداء .


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، جواهر الزنتاني، (03-2020)، مجلة العلوم الانسانية - الاكاديمية الليبية للدراسات العليا: الأكاديمية الليبية، 1 (-1)، 9-25

أثر الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو في متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ((دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في الأكاديمية الليبية للدارسات العليا- طرابلس ))
مقال في مؤتمر علمي

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعريف على الأثر بين الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو والمتمثلة في الحاجات(الحاجات الفسيولوجية، حاجات الأمان، الحاجات الاجتماعية، الحاجات للتقدير، لتحقيق الذات) و تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ، كما يراها أعضاء هيئة التدريس القارين بالأكاديمية ، وكذلك معرفة اختلافات في إجابات المبحوثين حول حاجات نظرية ماسلو . وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس مجتمع الدراسة تم توزيع استبانة عليهم حيث تم توزيع عدد (40) استبانه على مختلف المدارس بالأكاديمية ، وتم استرداد(28 ) من مجموع الاستبيانات الموزعة.  ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss  ) لتفريغ ولتحليل الاستبيانات. فقد أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، ومعامل ألفا كرونباخ وذلك للتحقق من صحة البيانان للاختبار وتم استخدام اختبار (F) لمعرفة تطبيق  الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو واستخدم تحليل التباين الأحادي ANOVA لمعرفة مدى وجود فروقات معنوية في وجهة أعضاء هيئة التدريس حول حاجات نظرية ماسلو ، وكذلك استخدم تحليل الانحدار الخطي البسيط لقياس أثر الأثر بين الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو والمتمثلة في الحاجات(الحاجات الفسيولوجية، حاجات الأمان، الحاجات الاجتماعية، الحاجات للتقدير، لتحقيق الذات) و تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ة . ومن خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها:

إن الأكثر الحاجات تطبيقاً لنظرية ماسلو في الأكاديمية الليبية كانت حاجات تحقيق الذات، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.21) وكانت باقي الحاجات على التوالي (الحاجات الاجتماعية بمتوسط حسابي(2.17)، (حاجات الاحترام والتقدير، بمتوسط حسابي (2.01)، (حاجات الأمان بمتوسط حسابي (1.93) (الحاجات الفسيولوجية بمتوسط حسابي(1.77).

 وجود أثر ذو دلالة إحصائية للحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو مجتمعة في تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي حيث بلغ معامل التحديد (26%)، من التغير في مستوى تطبيق متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي يعود إلى التغير في الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو.

الكلمات الدالة : الحاجات الإنسانية لنظرية ماسلو ، متطلبات تطبيق جودة التعليم العالي ،الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، ليبيا.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (11-2019)، الجزائر: مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي، 11-28

قياس مدى تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجارية الليبية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمدراء
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الورقة البحثية بشكل رئيسي إلى التعرف على قياس مدى تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية في مصرف شمال أفريقيا، وذلك لكل بُعد من إبعادها (الموثوقية،الأمان،الاستجابة،التعاطف،الوصول للخدمة). يضاف إلى ذلك محاولة التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين حول تطبيق أبعاد جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمدراء بمصرف شمال أفريقيا – الإدارة العامة) وقد تكون مجتمع البحث من جميع رؤساء الأقسام والمدراء بالإدارة العامة. تم جمع البيانات من خلال استبانه تم تطويرها لهذه الغاية، حيث تم توزيعها على (58) من مختلف المستويات الإدارية العليا والتنفيذية التي شملتها عينة الدراسة، وقد أدخلت البيانات التي تم جمعها إلى الحاسوب، وأجري التحليل الإحصائي لها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ). Statistical Package for Social Sciences وقد توصلت الورقة البحثية إلى مجموعة من النتائج، أهمها :أن مصرف شمال أفريقيا يطبق في إبعاد جودة الخدمات المصرفي والمتمثلة في (الموثوقية، والأمان، والاستجابة،التعاطف،والوصول للخدمة)، كما أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروقات لإجابات المبحوثين حول تطبيق إبعاد جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر الموظفين يُعزى لمتغير(المستوي الإداري).

ووصت الدراسة بزيادة دعم الإدارة العليا لتطبيق إبعاد جودة الخدمات المصرفية ومواكبة التطورات الجديدة لهذه الإدارة وتعزيز فاعليتها في خدمة الأهداف التي يسعي المصرف لتحقيقها من خلال سرعة الإيجاز.

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: أبعاد الجودة الخدمات المصرفية،مصرف شمال أفريقيا،المصارف التجارية الليبية.

مصطفى عبدالله محمود الفقهي، (11-2018)، المجلة الاكاديمية المفتوحة للعلوم التطبيقية والانسانية: المجلة الاكاديمية المفتوحة للعلوم التطبيقية والانسانيةالمجلد (2) العدد(1) 2021، 1 (2)، 38-56

إدارة علاقات العميل في القطاع المصرفي: مفاهيم أساسية
مقال في مجلة علمية

يعتبر العميل مورد لا يقل أهمية عن الموارد المادية، حيث أنه مكون من مكونات رأس المال الفكري الذي أصبح الثروة الحقيقية للمنظمات والمصدر الجديد للميزة التنافسية، وهو يمثل مصدرا" مهما من مصادر التمويل المصرفي، وقد لجأت معظم المصارف وفي العديد من دول العالم المتقدم إلى تبني أساليب جديدة لبناء علاقات مع عملائها ، ومن بين هذه الأساليب ما عرف بإدارة علاقات العميل العميل. فإدارة علاقات العميل تمثل توجه وثورة جديدة في عالم التسويق واستراتيجية تضع العميل في بؤرة اهتمامها مستخدمة تقنية المعلومات كوسيلة الاجتذاب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين . وتسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على هذا الجانب المتمثل في إدارة علاقات العميل في قطاع المصارف، وذلك من حيث مفهومها وأهميتها للقطاع المصرفي، واستعراض جملة من الاقتراحات والتوصيات التي تساهم في فاعلية إدارة علاقات العميل في هذا القطاع الحيوي

عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (06-2018)، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا: مجلة الاكاديمية للعلوم الأنسانية و الأجتماعية، 14 (14)، 91-115

العلاقة بين النمط القيادي والالتزام التنظيمي، وصراع الدور وغموضه (دراسة ميدانية في شركة بريد ليبيا)
مقال في مجلة علمية

   هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين مجموعة من المتغيرات (النمط القيادي والالتزام التنظيمي، وصراع الدور وغموضه. للقادة الإداريين بالشركة محل الدراسة، كما سعت الدراسة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين المتغيرات الثلاثة ومجموعة من المتغيرات الديموغرافية (العمر، المؤهل العلمي، الخبرةالوظيفية، المركز الوظيفي). وقد تمثل مجتمع الدراسة من فئة مدراء الإدارات ورؤساء المكاتب، والوحدات،حيث تم توزيع (90) استبانة المتمثلة في عينة الدراسة، وبذلك تركزت الدراسة على عدد(72) استبانة التي تم استرجاعها من أفراد العينة المستهدفة، وقد أسفرت هذه الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة سلبية بين صراع الدور وغموض الدور من جهة وبين الالتزام التنظيمي من جهة أخرى،كما وجدت فروق معنوية ذات دلالة معنوية بين الخبرة، والمركز الوظيفي وبين صراع الدور، وأن هناك علاقة بين أسلوب القائد والتزامه التنظيمي، وشعوره بصراع الدور وغموضه، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة معنوية بين العمر، والمركز الوظيفي، وأسلوب القائد، وبين العمر والتزام القائد التنظيمي، وبين العمر، والخبرة، والمؤهل العلمي، وشعور القائد بصراع الدور وغموضه. كما أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من بينها: لغرض أن يكون النمط القيادي فعالاً لايمكن أن يكون هناك مشروعاً من النمط القيادي المتجه نحو العمل وسلوك العلاقات لغرض تحقيق التعاون.


مصطفى عبدالله محمود الفقهي، عبدالسلام مسعود هندر، (06-2015)، جامعة الزيتونة: مجلة الاقتصاد والتجارة، -7 (6)، 1-22

The Influence of Societal Culture on the Adoption of Information Systems: The Case of Libya
Journal Article

This study is part of a larger study that explores societal and organizational culture factors that influence the adoption of information systems (IS) in Libya’s Oil and Banking sectors (Twati & Gammack, 2004; 2006). Using a structured survey questionnaire based on the work of Geert Hofstede’s Value Survey Module (VSM 94), 400 questionnaires were administrated to middle and top management employees in more than 15 government and public organizations in the two named industry sectors. The findings showed that there is a direct positive relationship between Hofstede’s (1980) societal culture dimensions and the adoption of IS. The findings also showed that there are no differences in the societal culture dimensions between the two sectors covered in this study. This implies that the adoption of IS is influenced by societal culture and other factors, which are worthy of investigating. The future implications of this research are also discussed

Jamal Mohamed Arbi Hamida Twati, (04-2008), Communications of the IIMA: Communications of the IIMA, 8 (1), 1-16